سهرة همسات مع حكمت البياتي

hikmat_alsaher@yahoo.com


    ماهية المقال الصحفي

    شاطر
    avatar
    حكمت البياتي
    مدير السهرانين
    مدير السهرانين

    المساهمات : 622
    تاريخ التسجيل : 11/05/2009
    العمر : 31
    الموقع : hamasatkirkuk.alafdal.net

    ماهية المقال الصحفي

    مُساهمة  حكمت البياتي في الأربعاء 13 مايو 2009, 7:53 pm





    ماهية المقال الصحفي

    يعريف المقال الصحفي بانه : فن صحفي يتناول موضوعها معينا بالبحث والوصف والتحليل انتهاء بالتنائج التي يعرضها كاتبها . ويعرف ايضا بانه فكره يقتضها الكاتب الصحفي خلال معايشته الكاملة للابناء والاراء والقضايا والاتجاهات والمواقف والمشكلات والمؤثرة على القراء وفي حركة المجتمع ، ويقوم بعرضها وشرحها وتأييدها او معارضتها في لغة واضحة واسلوب يعكس شخصية وفكره وتنشر في الوقت المناسب وفي حجم يتلائم مع نوعيتها واهميتها وتتائها المستهدفة .
    كما يعرف بانه المادة التحريرية التي يقدمها الكاتب الصحفي في شكل فني معين وحجم مناسب ولغة واضحة وذلك للنشر الحالي بجريدة او مجلة في اطار تفسيري او توجيهي او نقدي او تحليلي او بالجميع بين هذه افكار من اجل نوعية القراء تاكيدا بمسؤوليته الاجتماعية ولدور الصحفية او لمجلة لوسيلة نشر .
    يعد الكاتب الفرنسي ميشيل ايكيم مونتين مؤسس المقال ، وكانت مقالاته التي دارت حول ذكرياته في مرحلة طفولته اول الانكليزية اطلق عليها اسم محاولات وهي المقالات المكتوبه على طريقة مونتين ، وتاثر بهذه الترجمة الادباء الانكليز وفي مقدمتهم فرنسيس بيكون وباراهمكوكي و جون دريدن و وليم تميل .
    وينظر الى مقالات فرنسيس بيكوم بوضعها افضل المقالات الانكليزية التي كتبت في وقتها ، اذا تميزت مقالات بالتركيز وسامة المادة الفكرية ، اما باراهم كوكي فكانت مقالات تتميز بالذاتية النابعة من النفس وبجاذابية الحديث الذي يدور حول الاصدقاء الحميميين وكان يلتخ المقالات عنوان احاديث شتى وكان النقاد يلقبونه بابي المقال الانكليزي . وبالنسبة لدائرة المعارف البريطانية فانها تعرف المقال الصحفي بانه موضوع متوسط الطول يكتب للنشر الصحف ويعالج موضوعا معنيا بطريقة ملسطة وموجزة ، على ان يلتزم الكاتب حدود هذا الموضوع ويعرف محمد يوسف نجم المقال الصحفي بانه قطعة نثرية محدودة الطول و الموضوع تكتب بطريقة عفوية سريعة حاليه من الكلفة وشرطها الاول ان تكون تعبيرا صادقا عن شخصية الكاتب . ويعرف الدكتور اديب خضور بانه النوع الصحف الذي يتميز بقدر كبير من الشمولية والعمق في تحليل الوقائع والاحداث في الحياة المجتمع المادية او الفكرية . (1)
    ويتكون المقال من ثلاثة اجزاء هي المقدمة والمتن والخاتمة :- (2)
    1 المقدمة : هي بداية المقالة وفقرتها الاولى والهدف منها جذب انتباه القارئ بشكل مباشر ومستمر واستعراض * كل الحدث في جملة صغيرة واحدة .

    وهناك نوعان من المقدمة . مقدمات موجزة : نموذية في لخبر .
    اوجز الحقائق الاساسية للحدث ولخص ما تستطيعه من المعلومات المتوفرة ،
    * مقدمات قصصية : نموذجية في الريبورتاج ، استخدم قصة لامتح القارئ ووضعه في جو الحدث .
    2 المتن : كل التفاصيل في متن المقال يجب ان تكون موحده وتنتمي الى نفس الفكرة . أي ان المعلومات الزائدة سوف تربك القارئ ، كل فقرة يجب ان ترتبط بشكل منطقي مع سابقتيها ليستطيع القارئ متابعة الموضوع المكتوب ، لذا من الضروري تجنب الاتي متن المقالة :
    * تكرار المعلومات
    * الاقتباس الطويل والممل
    * المعلومات الغير ضرورية والفائضة عن الحاجات الاساسية .
    الهيكل العام للمقالة يجب الا يكون طويلا ومن الضروري ان يكون مقسما زمنيا او معالي بحسب الاحداث . وان لم تكن متاكد استخدم السرد الزمني باعتباره المحرك الامثل السردك .
    3 الخاتمة : في الخاتمة المقالة ليس ثمة متسعا من الوقت لمعلومات جديدة ، ثم ذكر القارئ باهمية هذه الاحداث بالنسبة اليه ، كذلك امنح القارئ شعورا بنهاية المقالة ، واتركه مع فكرة مهمة واحده . وهي فرصتك الاخيرة لترك اطول انطباع في ذهنه .




    حكمت البياتي
    حقوقي واعلامي

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 18 نوفمبر 2017, 1:18 am