سهرة همسات مع حكمت البياتي

hikmat_alsaher@yahoo.com


    سمات المقال الصحفي

    شاطر
    avatar
    حكمت البياتي
    مدير السهرانين
    مدير السهرانين

    المساهمات : 622
    تاريخ التسجيل : 11/05/2009
    العمر : 31
    الموقع : hamasatkirkuk.alafdal.net

    سمات المقال الصحفي

    مُساهمة  حكمت البياتي في الأربعاء 13 مايو 2009, 7:55 pm






    سمات المقال الصحفي

    يتسم المقال الصحفي بعدة سمات اهمها : (1)
    1 ان لا يخرج عن كونه فنا من فنون الصحافة :
    هنالك الكثير من المميزات التي تميز فنون الصحافة عن فنون الكتابة الاخرى ، لعل ابرزها ان تكتب لغة مفهومة من قبل القراء ، وان تدور حول افكار ، عدا الخبر الصحفي والتقرير الصحفي ، وان يكتب باسلوب واضح دونما تعقيد ، وبما ان الصحف والمجلات تهدف الى ايصل المعلومات والاراء الى القراء فان ذلك ينبغي ان يتم باسلوب مبسط وبلغة سهلة ، لان الهدف يكمن في نقل المعلومات والاراء . لذا ينبغي الا يخرج المقال الصحفي عن كونه فنا من فنون الصحافة وان يراعي الصحفي ( الكاتب المقال ) مميزات فنون الصحافة كي يصلح مقالته للنشر . على عكس بعض الدراسات العلمية والثقافية التي تتالف من عشرات الصفحات وكتبت بلغة متخصصة التي ينبغي الا تنشر في الصحف والمجلات العامة ، بل ان هنالك مجلات متخصصة لها ينبغي ان تنشر فيها .
    2 ان يقوم باحدى وظائفه المحددة :
    لكل فن صحفي هدفا يسعى للتواصل اليه عن طريق النشر فاذا كان هدف الخبر الصحفي والتقرير الصحفي تعريف القراء باحداث والاراء المتراكمة عنها ، واذا كان هذف المقابلة الصحفية الحصول على المعلومات والاراء ، فان هدف المقال الصحفي هو تحليل القضايا والموضوعات و نقد جوانب منها ، وان كان ذلك يتمثل في تزويد القراء بمعلومات عن القضية او الموضوع الذي يتناوله الصحفي ( كاتب المقال ) ، كذلك تحليله ونقده .
    3 ان يتحدد بحجم محدد
    ينبغي ان تحدد المقال الصحفي بعدد معين من الكلمات ، وان لا يتجاوز ذلك لضمان استيعاب صفحة المقالات له ، كذلك ينبغي للصحفي ( كاتب المقال ) ان يركز فكرته ويقلل من الكلمات والجمل ، أي ان يعتمد على الاختصار و الا يعتمد الفكر التي يطرقها او يتعرف في التحليل ، كي يترك للقارئ التعمق و استشفاف الفكرة .
    4 ان يكتب بلغة صحفية مفهومة :
    نعني بالكلمة المفهومة ، ان يستخدم الصحف ( كاتب المقال ) كلمات مفهومة واسلوب واضح ، بعيد عن التعقيد ، لان المقال الصحفي ليس مجال لعرض القدرات الفكرية والغوية ، بل استشفاف الافكار عن طريق تحليل الموضوعات والقضايا .




    حكمت البياتي
    حقوقي واعلامي

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 18 نوفمبر 2017, 1:13 am